مراحل تصميم الانفوجرافيك

مراحل تصميم الانفوجرافيك

مراحل تصميم الانفوجرافيك

1- الفكرة
نعم ستحتاج إلى فكرة قد تكون فكرة بسيطة لمشروع معين أو دراسة أو بحث وتحتاج إلى توفير تصور معين عن طريق استخدام شرح صوري ( انفوجرافيك ) عن المشروع .. الاسئلة هنا هي .. ما هي الفكرة ؟ لماذا تعتقد برأيك انها فكرة ناجحه ؟ الهدف من وراء هذه الفكرة ؟ الجهة المستهدفة لعرض هذه الفكرة ؟ الفئات المستهدفة لعرض هذه الفكرة ؟ هل تعتقد ان القصة تحتاج إلى سرد ؟ … جميع هذه الاسئلة مهمة في وضع تصور معين للمنتج أو المشروع المراد التصميم له .

2- البحث
بعد التوصل إلى “الفكرة” ستحتاج إلى مواد تساعدك في بناء تلك الفكرة ومنها استخدام محركات البحث ك ( جوجل , ياهو , ام اس ان , التافيستا ) للوصل إلى اكبر عدد من البيانات و المعلومات الداعمة لفكرة المشروع, ما يتوجب عليك مراعاته اثناء عملية البحث هو حدوثية المراجع ومدى مصداقيتها , تحديد الروابط المرجعية للصفحات أو الدراسات المستخدمة و المستنبط منها البيانات التي سيتم استخدامها في بناء بند معين في التصميم

3- البيانات
ادعم التصميم الانفوجرافيكي ببيانات موثقه في دراسات أو كتب منشوره مسبقاً مع مراعاة مدى مصداقية المرجع وحداثته لدعم الفكرة بارقام و احصائات مدروسة بشكل موثق , ابحث عن المواقع التي تستخدم مفهوم البيانات المفتوحة ومنها Data.org Data.gov , data.worldbank.org أو opendatafoundation.org .

4- الفلترة
بعد الانتهاء من توفر المواد البيانية و المعلومات المستخدمة قم فلترة البيانات واستخراج فقط المطلوب و الاساس حتى لا تشكل لك اي حشو أو طمس للفكرة , استخدم فقط البيانات المتعلقة بالمشروع و المتج النهائي و اجعل منها اساس بناء الفكرة .

5- التنسيق
قم باستخدام البرامج المجانية المتوفرة سواء عبر الانترنت أو في جهازك كبرنامج ( اكسل , بوربوينت , وورد ) وغيرها من البرامج التي تساعد في بناء المحتوى بشكل منسق و مرتب .

6- التخطيط
قم بعمل تخطيط مبدئي عن المشروع , باستخدام برامج عديدة عبر الانترنت كموقع DIGRAME.LY أو MINDMAP , ان لم تستطع استخدام هذه البرامج قم باستخدام الورقة و القلم ورسم التصور المراد عمله حتى وان كنت ضعيف في الرسم , الفكرة هي وضع التصور الصحيح و السليم لإبراز و عرض الفكرة في مضمون سهل و مبسط , أيضا قم باستخدام مواد فعلية في رسم التصور كاستخدام التصوير الضوئي لمبنى أو صور متوفرة عبر الانترنت لدمج الأفكار و التصور في قالب واحد ليتم التعامل مع المحتوى في الإخراج الفني لاحقاً .

7- الأدوات
في هذه المرحلة سيتم تحديد الادوات المستخدمة في الاخراج الفني واستخدام برامج التصميم كـ الفوتوشوب وغيرها من برامج التصميم , اثناء اختيار الأدوات يتوجب عليك دراسة المشروع ككل و اختيار الوجهة النهاية وذلك يندرج في الخطوة السابقه ” التخطيط ” يجب تحديد لأي وجه ستقوم باخراج التصميم الانفوجرافيكي سواء كان الانترنت أو مطبوع ( بوستر , رول آب ) . يندرج ايضا في قائمة الأدوات التقنيات البرمجية المستخدمة في تطوير تصاميم تفاعلية ذكية ومنها يتم مراعاة اللغات البرمجية المستخدمة ومنها HTML5 و D3للمواد التفاعلية الديناميكية و CSS3 في تحديد جهوزية تصميم قالب متوافق مع المتصفحات بشكل عام . تحتوي المواد التفاعلية الذكية على رواج أكبر من غيره ويستخدم في التدريب و التطوير واعطاء لمحه عامه ليشارك بذلك تفاعل المستخدم النهائي , فهي تعد أحد أقوى المواد الانفوجرافيكية الهادفه ولها اصداء اكبر عن غيرها في اخراج البيانات بشكل مرئي تفاعلي هادف .

8- الاخراج
في هذه المرحلة يتم اخراج عنصرين في بداية الأمر فأول ما يتم اخراجه هو التصور ما قبل النهائي وقد يكون بعدة اشكال سواء كان تفاعلي أم مصور , يتم ايضاً مراجعة التصميم و البيانات المدخله ومراجعة ما ان كان يحتوي على أي مدخلات خاطئة ليتم تصحيحها قبل النشر . يتم معاينة المنتج النهائي للتصميم وتجربته , أما في حالة كان التوجه في التصميم كمنتج تفاعلي يتم تجربته على عدة متصفحات للتأكد من مدى جهوزية اخراجه و يتضمن التدقيق ايضاً على اللوغرثميات المستخدمة ومدى قابلية تفاعل المستخدم النهائي مع التصميم.

١

المؤسس لانفوجرافيك عربي، مصمم ومطور ويب وخبير امن معلومات من السعودية.